الرئيسية » ملفات » حوارات » الدكتور الشاعر علاوي لفتة الشمري في حوار للتحرير : أسوأ لحظة عشتها في حياتي هي لحظة رفع العلم الأمريكي فوق بلدي

الدكتور الشاعر علاوي لفتة الشمري في حوار للتحرير : أسوأ لحظة عشتها في حياتي هي لحظة رفع العلم الأمريكي فوق بلدي

  • القصيدة النثرية هي بنت للشعر الحر
  • الريادة  في مجال الشعر الحر عراقية بلا منازع

التّحٌريِّر : أستاذ علاوي أهلا وسهلا بك ضيفا على جريدة التحرير الجزائرية

الدكتور. علاوي لفتة الشمري : أهلا بكم

التحرير: لَوِ تحدثتا وِلَوِ بإيجاز عٌنِ بداياتكم أّلَشٍعٌريِّةّ؟

الدكتور علاوي لفتة الشمري: أكيد نحن نعرف الشعر موهبة تبدأ متواضعة في أعمار مبكرة. تصقل عن سماع ومتابعة الشعراء وأيضا القراءة كي تنمو وأكيد إنا مثل حكاية الشعراء. نمت هذه الموهبة بين أهلي وتشجع أصحابي، وأيضا ابن عمتي إذ كان شاعرا وأبناء عمومتي الثلاثة الاخرون

أّلَتّحريِّر : بِمَنِ تّأثّر شاعرنا ;وِهِلَ هِنِاك أسماء شٍعٌريِّةّ َّلَأّ تزال فِّيِّ ذاكرته؟

الدكتور. علاوي لفتة الشمري. تأثرت بالشعراء القدامى : مثل ابو الطيب المتني والشريف الرضي ابو العلا المعري من المعاصرين الذين سقوا موهبتي بدر شاكر السياب ونازك الملائكة إذ استهواني الشعر الحر كثيرا ومنهم مظفر النواب أيضا، طبعا كل ما ذكرت عراقيين هم رواد الشعر الحر الذي استهواني كثيرا.

أّلَتّحٌريِّر : لَوِ تحدثنا عٌنِ حّالَةّ الشعر والشعراء الأن فّي العراق ، فماذا تقول عنها؟

الدكتور علاوي لفتة الشمري : ظروف العراق محزنة للغاية ، واكيد كل شيء تأثر بالوضع الشعر تأثر كثيرا ، والادب ايضا ، مما اضطر معظم الشعراء للهجرة الى خارج البلد بحثا عن الاستقرار وأيضا الشهرة و مخاطة الشعراء العرب في ميادين الادب والشعر.

التحرير : الشعر الَحر بِدِأ مَنِ السياب وِنِازِّك أّلَملَأّئګةّ وِقِدِ فِّګرأّ فِّيِّ تّدِوِيِّنِ ګتّاّبِ مَشٍتّرګ ، فِّهِلَ ِّنستّطّيِّعٌ القول أّنِ أّلَريِّأّدِةّ أّلَشٍعٌريِّةّ لَأّ تّزِّأّلَ عرأّقِيِّةّ ، أّمَ أّنِ زمان الشعر أّنِفِّلَتّ وِتَّسربِ لَوِحٌهِةّ أّخرئ ؟

 

الدكتور علاوي لفتة الشمري: الريادة. عراقية أكيد في مجال الشعر الحر ، وهذا واقع حال، وقد كتب كل العرب الشعر الحر في الوطن العربي في شرق الوطن العربي وفي الغربة ايضا. وحتى عندكم في الجزائر لكن ماتزال رغم الظروف الريادة في هذا المجال حصرا عراقية لحد الآن رغم ظروف العراق.

التحرير : مَأّ هِيِّ أّقِربِ مَجِمَوِعٌاتك أّلَشٍعٌريِّةّ أّلَيك ولماذا ؟

الدكتور علاوي لفتة الشمري: مجوعة اوسكار التي كانت سياسية تعني هموم. بلدي العراق. وايضا منطقتي العربية، ومداخلات الربيع العربي الذي لا أحب هذه التسمية حقيقة.

الَتحرير: فِّيِّ َّسياق الربيع أّلَعٌربِيِّ هِلَ نِّستّطّيِّعٌ الَقِوِلَ أّنِ احتلال العراق كان مَنِ هِذّأّ الباب ؟

الدكتور علاوي لفتة الشمري. اكيد ، لأن العراق كما نقل عن الخليفة الثاني (العراق جمجمة العرب) ولابد أن يكون. في المقدمة والدليل بداء كل هذا بعد انهيار العراق . اذا اصبحت المنطقة العربية تحت هذا التأثير المزعج جدا واكيد هو مرسوم له، اذا كان الحديث عن الشرق الاوسط الجديد. قبل سقوط العراق وطرحت نظرية. خارطة الطريق الشرق الاوسطية

التحرير : مَأّ هِيِّ أّحٌزِّنِ لَحظّةّ عشتها بِعٌدِ َّسقِوِطّ بغداد؟

الدكتور علاوي لفتة الشمري: رؤية راية العلم. الأمريكي في بلادي وتآمر اخواني عرب الخليج

خاصة الحروب التي تشنها العراق باسم العرب ، ففي سيناء بمصر لنا شهداء ، وهناك وفي فلسطين لنا ايضا مقبرة ، وفي سوريا لنا مقبرة كبيرة بدمشق ، وماتزال مقابرنا هناك وآخرها حرب الخليج. مع ايران

التحرير :هل القصيدة أّلَعٌربِيِّةّ تّؤدِيِّ دِوِرهِا ؟

الدكتور علاوي لفتة الشمري: الشاعر العربي شاعر مثقف جدا. وكتب الكثير ، وتجد الشعراء في المقدمة ، لكن عزوف الشارع العربي عن متابعة الشاعر وضعف الوعي الجماهيري اضعف دور القصيدة الان بشكل واضح ، واصبح المجتمع العربي في وادي والشاعر والقصيدة في واد آخر، فاصبح المجتمع العربي للأسف قشري جدا.

التحرير : مَمَا يِّشٍاعٌ أّنِ الأنظمة أّلَعٌربِيِّةّ تّشٍجِعٌ الشعر أّلَشٍعٌبِيِّ على حسابِ أّلَفِّصٌيِّحٌ مَمَأّ أّثّر على أّلَلغة أّلَعٌربِيِّةّ ;هِلَ هِذّأّ صٌحٌيِّحٌ؟

الدكتورعلاوي لفتة الشمري: اعتقد أن هذا مفهوم خاطئ ، لكن وجود الثقافات الداخلة على العربية وظهور اللحن بها بكثرة لظروف الاحتلال والتخلف الذي لحق الانسان العربي ، وعدم الاهتمام بالجانب الثقافي وايضا اللغة وحب ظهور اللهجات في كل بلد ، هذا الذي شجع الشعر الشعبي لكل شعب عربي وحسب لجهته الدارجة علما . أن ظهور اللحن في اللغة العربية قديم جدا لذلك الشعر الجاهلي أقوى بكثير وأيضا امتن من الشعر في صدر الاسلام

التحرير : يقال أّنِ الحرب الَقِادِمَةّ حٌربِ أّوِ صٌراعٌ ثقافي، ماهو رأيكم ؟

الدكتور علاوي لفتة الشمري: حقيقة للتاريخ أقولها. في هذا المنبر الكريم هي حرب تصادم حضارات وأيضا أديان.. على مستوى كبير غير مسبوقة ، ويبدو أن القادم نذير شؤم حيث الاقنعة سقطت ولم يعد هناك شيئا خافيا ،  وهذه ثمار الربيع العربي المهمة وجعل الاديان تتصارع سابقة خطيرة جدا لوجود عمامة مدهونة بشحم الخزيز تؤدي دورا كبيرا الان في الشقاق والنفاق بين الملة الواحدة ، وليس في الدين الواحد ، اكيد بدعم يد ، الكل يعرفها وهي الولايات المتحدة الاميركية وبعض الدول الغربية وتنازع الشرق والغرب على الارض العربية. لان العرب للأسف دوما هم الضحية وهم لايشعرون.

التحرير : شاعرنا أّلَګبِيِّر، هِلَ القصيدة النثرية خَدِمَتّ الشعر وِمَنِ أّيِّ نِاحيِّةّ وِهِيِّ تّمَتّازِّ بالغموض، ألا ترى أّنِنِاّ استعجلنا فِّيِّ تبنيها ؟

الدكتورعلاوي لفتة الشمري: القصيدة النثرية هي بنت الشعر الحر وأصبح واقعا مسلما به. ولها شعراء كبار في هذا ، وهي اكيد كباقي انواع الادب تسهم وتعطي جهدها للقصيدة النثرية وجانبا ايجابيا كبيرا هي توارد الصور الشعرية الكثيرة خاصة بعد التخلص من الوزن والقافية واعتمادها بشكل كبير جدا على اللحن الموسيقي تجعل منها جيدة ، ولها روادها وشعراؤها. اما استعجلنه فلا. لان الظرف يحكم تقدم العلم ، كان معجلا بولادتها وانتشارها لأنها حقيقة. هي واكبت الشعر غير الموزون في الغرب وفي باقي الحضارات التي جاء بها العلم والتكنلوجيا الحديثة واصبحت ضرورة الان ليس، من السهل الجامها هي أيضا بها جوانب كبيرة سلبية لأنها ساهمت في ضمور الشعر العمودي بشكل ملفت للنظر هي وشعر التفعيلة اقصد الشعر الموزون.

التحرير : لَقِدِ أّنِتّجِتّ لَنِا الخاطرة وِربِمَأّ َّستّنِتّجِ لَنِأّ أّنِوِأّعٌ أّدِبِيِّةّ هِجِيِّنِةّ فِّهِلَ هِذّأّ تّعٌتّبِروِنِهِ أّثّرأّء أّمَ تّقِهِقِر لَلَشٍعٌر؟

الدكتور علاوي لفتة الشمري : اكيد هذه المدرسة اؤمن بها وهي لها متابعين وايضا ابناء الخاطرة وايضا الومضة هم ابناء القصيدة النثرية.

دعنا نكون صادقين والشمس كما يقال لا تختبئ خلف غربال. هي نتاج ادبي ولكن بالاتجاه. الاخر اجهزت على الشعر العربي القديم الذي عرف به العرب ومازال يحمل ستة عشر بحرا خمسة عشر للفراهيدي والاخر لتلميذه. الاعمش. هذا لا ينكر ولأي مثقف أكيد.

والخاطرة. بنت القصيدة الهجينة ، اقصد النثرية ، وايضا الومضة والقادم اراه اكثر خطورة رغم اني من هذه المدرسة. لكن لها فضل واحد هي تحاور الان اكثر الشباب بصورها الادبية رغم سلبياتها

التحرير: شاعرنا  أّلَګريِّمَ ، يِّقِالَ نِحٌنِ فِّيِّ زِّمَنِ الَروِايِّةّ ، والشباب أّلَعٌربِيِّ يِّراها أّقِربِ أّلَيِّهِ خَاصٌةّ الروِايّاتّ الَغٌربِيِّةّ أّلَمَتّرجِمَةّ، فِّهِلَ َّسيِّنِقِضّ زِّمَنِ أّلَشٍعٌر ؟

الدكتور علاوي لفتة الشمري: قلت في بداية الحديث نحن العرب للأسف أصبحنا قشريون لدرجة سمجة جدا. نحب الافكار المستوردة المغلفة. من الخارج. لما لها من انفتاح على حضارة اكثر انفتاح على حضارة بعيدة عن واقعنا العربي. وهذا الجانب مع ضعف المثقف العربي والعقل العربي بعد تنازل العرب عن موقع الصدارة والرقي اصبح الشاب العربي والانسان العربي يطلب الجانب القوي كأي انسان. يعشق الكبار فاصبح مقلدا جدا ، محب للراوية المستوردة فقط، بل في لبسه الشعبي، اقصد ارث بلاده وأجداده، عندكم. مثلا الزي الجزائري وعندنا الزي العراقي (الكوفية والعقال) نرى فقط كبار السن فوق الخمسين عام يرتديها اما الشباب فيرتدون مثل بلدكم وكل بلاد العرب الملابس الغربية، رجال ونساء.

إني أرى مصير الشعر حقيقة مخيف ، لما أراه من نفور لدى الشباب خاصة دون العشرين عاما

أّلَتّحرير : صٌحٌيِّحٌ مَعٌګ حٌقِ أستاذ ، لَګنِ حتى الإعلام أّلَعٌربِيِّ َّسأّهِمَ بِشٍګلَ ګبِيِّر فِّيِّ تأزم الشعر فِّلَأّ جرائد أّدِبِيِّةّ وِلَأّ مَجلاتّ وِلَأّ أّمَأّسيِّ مباشرة ؟

الدكتور علاوي لفتة الشمري: نعم. الكل ساهم بقصد او بغير قصد ، بل اعلم كل شيء مقصود حتى الحكومات ساهمت بجزء كبير ، والدليل تجد جل المحلات التجارية تحمل أسماء اجنبية وامام عيون الحكومات وتمنح اجازات ، وايضا الملفت للنظر الاسماء اصبحت غير عربية وتسجل رسميا ولكن  ليس لطمس ارثنا سؤال يطرح. نفسه هل وجدنا أسماء الغرب مثلا تحمل اسماء عربية او محلاتهم. التجارية تحمل اسماء عربية؟؟

التحرير : كما يِّقِوِلَ أّبِنِ خَلَدِوِنِ: أنِ مَغٌلَوِبِ مَوِلَعٌ بِتقليد أّلَغٌأّلَبِ ;هِلَ فِّيِّهِ أّمَلَ شاعرنا؟

الدكتور علاوي لفتة الشمري :  وضح السؤال اكثر إن أمكن؟

أّلَتّحٌريِّر : يِّقِوِلَ أّبِنِ خَلَدِوِنِ أّلَمَغٌلَوِبِ مَوِلَعٌ بِتّقِلَيِّدِ أّلَغٌأّلَبِ لأننا صٌرنِأّ نِقِلَدِ فِّيِّ ګلَ شيء كما سبِقِ وِأّنِ ذّګرتّ ، فِّهِلَ يِّوِجِدِ بِصٌيِّصٌ أّمَلَ وِنِرجِعٌ كما كنِا نِحٌنِ العرب أّلَذّيِّنِ صنعنا سوقا  لَلَګلَأّنِ فِّيِّ عٌګأّظّ وِأّلَمَربِدِ؟

الدكتور علاوي لفتة الشمري: هيهات.. كما اسلفت ، نحن نقلد للأسف كالببغاء وحتى مثقفينا يقلدون ونلحن باللهجات الاجنبية ونعتبرها ثقافة. نترك لغة الجنة ولغتنا نحن الادباء، والشعراء فكيف الرجوع والدعم مازال قويا والنزعة داخل قلوب الشباب والمثقفين أنفسهم رحم. ابن خلدون وصف الحال منذ القدم..

كان لنا نحن العرب في القرن التاسع عشر مجمع عربي نترجم الآلات الحديثة. معتمد من المجمع العربي اللغوي ويلزم العرب والاقطار العربية بترجمة موحدة للآلات مول البايسكل الذي هو الدراجة الهوائية والتلفاز وغيرها

التحرير : كلمة أّخَيرةّ لقراء جِريِّدِةّ التحرير الجزائرية؟

الدكتور. علاوي لفتة الشمري: شكرا لسعة صدوركم أهلي في الجزائر وايضا لمضيفي العزيز المحاور الغالي استاذ محجوب وكادر جريدة التحرير لسعه صدرهم وافساح المجال لي واستضافتي لدى اخوتي وطرح الرؤى في هذا الجانب المهم وشكرا لشعبي العربي الراقي .لكل كادر جريدة التحرير ويا رب المزيد من الرقي

التحرير: شكرا لكم أستاذ؟

الدكتور علاوي لفتة الشمري:  العفو أستاذ محجوب. ولي الشرف الكبير ليعرف الشعب العربي واخواني في الجزائر شيء عني وفهم شيء من واقع بلدهم الاخر العراق. ونحن والشعب الجزائري، لدينا مواقف قوية جدا ، وهذا موثق .

لكم الشكر مرة اخرى وتقبلوا شكري وامتناني لكم ولجريدتكم. الراقية بالفعل مهتمة مشكورة بهذا الشيء الفخم جدا.

حاوره : محجوب بلول

 

عن محرر

كاتبة بجريدة التحرير الجزائريه

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .